أطلقت شركة "نيسان" اليابانية لصناعة السيارات، مؤخرا فئة "أكثر ليونة" من طرازها الرياضي الكروسوفر الشهير "كاشكاي" الذي حقّق نجاحا خرافيا.
ويكفي أن نقول إنّ "كاشكاي" تعدّ من دون منازع زعيمة هذا الخطّ من الإنتاج حيث أنّها تستأثر لوحدها بنحو 20 بالمائة من سوق الكروسوفر.
وفي مسعى منها لدقّ المسمار نهائيا في هذه السوق، كشفت "نيسان" عن الطراز الجديد الذي أطلقت عليه اسم "كاشكاي 2+" الذي يتميّز بقدرته على استيعاب سبعة ركّاب.
وحتى تتوصل إلى مثل هذه المساحة الكبيرة، عمد مهندسو "نيسان" إلى زيادة ارتفاع "كاشكاي" بمقدار 13.5 سم ليصل طول الطراز الجديد إلى 2.76 مترا.
كما أنّ طول السيارة بات يبلغ 4.52 سم بعد أن زاد بمقدار 21 سم.
وكان من نتائج هذا التغيير الفيزيولوجي، زيادة على حمل سبعة ركاب، أنّ السيارة باتت قادرة على تحميل سعة 500 لتر فضلا عن سقف متحرك أضيفت لمساحته 14 سم.
ليس ذلك فقط، حيث أنّ المهندسين أضافوا للسيارة أربعة أبواب ذات تصميم فريد وكذلك مرآة خلفية.
أما على مستوى المحرك فقد شهد بدوره تعزيزا لكفاءته حيث انتقل من فئة 1.5 دي سي آي ذي قوة 106 حصانا، إلى فئة 2.0 بنزين بقوة 140 حصانا.
وقالت الشركة إنّ تسويق الطراز الجديد سيبدأ في شهر مايو/أيار.
ويذكر أنّ "نيسان" فاجأت عالم السيارات مؤخرا بإطلاقها طراز "روغ" الذي يشبه حتى التماثل طراز "مورانو" غير أنّ الشركة تصرّ على وجود اختلافات تجعل من الطراز الجديد واعدا.
ولم يقتصر الاقتباس على "مورانو" فقط بل إنّ الواجهة الأمامية للسيارة الجديدة هي نفسها واجهة "كاشكاي" بما يجعلها في "منزلة بين المنزلتين" تماما مثل الطراز الآخر "أكس تريل."
وتتشارك أكس تريل 2008 مع سيارة نيسان (كاشكاي) في قاعدة عجلات يبلغ طولها 2.630 ملم، أما الجسم الخارجي فقد تم تطويره من جديد وزادت أبعاده بمقدار 175ملم لومعظم هذه الزيادة كانت لصالح صندوق الأمتعة الذي ارتفعت سعته إلى 555 لتراً،
كما تقرر تزويد السيارة الجديدة بخيار أربعة محركات منها اثنان تيربو ديزل مجهزَّان بتقنية DPF