mimi عضو ذهبي
عدد الرسائل : 392 SMS : <br> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2px; width: 208px; height: 104px;"><br> <legend><b>My SMS</b></legend><br> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma;" height="78">منتديات آدم</marquee></fieldset></form><br><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><br> </span> تاريخ التسجيل : 19/04/2008
| موضوع: التعليم الالكتروني الأحد يونيو 15, 2008 9:37 am | |
| التعليم الالكتروني
يعدالتعليم الالكتروني أسلوب من أساليب التعليم في إيصال المعلومة للمتعلم، ويتم فيهاستخدام آليات الاتصال الحديثة من حاسب آلي وشبكاته ووسائطه المتعددة من صوت وصورةورسوميات وآليات بحث ومكتبات إلكترونية، وكذلك بوابات الإنترنت سواء كان عن بعد أوفي الفصل الدراسي* أي استخدام التقنية بجميع أنواعها في إيصال المعلومة للمتعلمبأقصر وقت وأقل جهد وأكبر فائدة. وقد جعلت ثورة المعلومات العالم أشبه بشاشة إلكترونية صغيرة في عصر الامتزاج بينتكنولوجيا الإعلام والمعلومات والثقافة والتكنولوجيا، وأصبح الاتصال إلكترونياوتبادل الأخبار والمعلومات بين شبكات الحاسب الآلي حقيقة ملموسة، مما أتاح سرعةالوصول إلى مراكز العلم والمعرفة والمكتبات والاطلاع على الجديد لحظة بلحظة. وقد بدأً مفهوم التعليم الالكتروني ينتشر منذ استخدام و سائل العرض الإلكترونيةلإلقاء الدروس في الفصول التقليدية و استخدام الوسائط المتعددة في عمليات التعليمالفصلي والتعليم الذاتي، وانتهاء ببناء المدارس الذكية والفصول الافتراضية التيتتيح للطلاب الحضور والتفاعل مع محاضرات وندوات تقام في دول أخرى من خلال تقنياتالإنترنت والتلفزيون التفاعلي. تطور مراحل التعليم: المرحلة الأولى: ما قبل عام 1983: عصر المعلم التقليدي حيثكان الاتصال بين المعلم والطالب في قاعة الدرس حسب جدول دراسي محدد. المرحلة الثانية: من عام 1984: 1993: عصر الوسائط المتعددةحيث استخدمت فيها أنظمة تشغيل كالنوافذ والماكنتوش والأقراص الممغنطة كأدوات رئيسيةلتطوير التعليم. المرحلة الثالثة: من عام 1993: 2000: ظهور الشبكة العالميةللمعلومات " الانترنت". المرحلة الرابعة: من عام 2001 وما بعدها: الجيل الثانيللشبكة العالمية للمعلومات حيث أصبح تصميم المواقع على الشبكة أكثر تقدماً. مفهوم التعليم الالكتروني: عرف (هورتن وهورتن) المفهوم الشامل للتعليم الالكتروني بأنه أي استخدام لتقنية الويبوالانترنت لإحداث التعلم (Horton and Horton, 2003 ). وعرف (هندرسن) التعليم الالكتروني بأنه التعلم من بعد باستخدام تقنية الحاسب (Henderson, 2002 ). ولتمييز التعليم الالكتروني عن التعليم عن بعد، والتعليمباستخدام الانترنت، فإنه يمكن تعريف التعليم الالكتروني بأنه استخدام برامج إدارةنظم التعلم والمحتوى (LMS & LCMS) باستخدام تقنية الانترنت، وفق معايير محددة (مثل معايير SCORM, IMS, IEEE) من أجل التعلم. أهداف التعليم الالكتروني: يمكن من خلال التعليم الالكتروني تحقيق العديد من الأهداف، تتخلص أهمهافيما يلي : 1. زيادة فاعلية المدرسين وزيادة عدد طلاب الشعب الدراسية . 2. مساعدة المدرسين في إعداد المواد التعليمية للطلاب وتعويض نقص الخبرة لدى بعضهم . 3. تقديم الحقيبة التعليمية بصورتها الإلكترونية للمدرس والطالب معاً وسهولةتحديثها مركزياً من قبل إدارة تطوير المناهج . 4. إمكانية تعويض النقص في الكوادر الأكاديمية والتدريبية في بعض القطاعاتالتعليمية عن طريق الفصول الافتراضية. 5. توفير الكثير من أوقات الطلاب والموظفين كما يحدث في الطرق التقليدية . 6. نشر التقنية في المجتمع و إعطاء مفهوم أوسع للتعليم المستمر . 7. تقديم الخدمات المساندة في العملية التعليمة مثل التسجيل المبكر و إدارة الشعبالدراسية و بناء الجداول الدراسية و توزيعها على المدرسين و أنظمة الاختباراتوالتقييم وتوجيه الطالب. أنواع التعليم الالكتروني: 1- التعليم الالكتروني المتزامن Synchronous : وهو تعليمالكتروني يجتمع فيه المعلم مع الدارسين في آن واحد ليتم بينهم اتصال متزامن بالنص Chat، أو الصوت أو الفيديو. 2- التعليم الالكتروني غير المتزامن Asynchronous : وهواتصال بين المعلم والدارس، والتعلم غير المتزامن يمكن المعلم من وضع مصادر مع خطةتدريس وتقويم على الموقع التعليمي، ثم يدخل الطالب للموقع أي وقت ويتبع إرشاداتالمعلم في إتمام التعلم دون أن يكون هناك اتصال متزامن مع المعلم، ويتم التعليمالالكتروني باستخدام النمطيين في الغالب. 3- التعليم المدمج Blended Learning : التعليم المدمج يشتملعلى مجموعة من الوسائط التي يتم تصميمها لتكمل بعضها البعض، وبرنامج التعلم المدمجيمكن أن يشتمل على العديد من أدوات التعلم، مثل برمجيات التعلم التعاوني الافتراضيالفوري، المقررات المعتمدة على الانترنت، ومقررات التعلم الذاتي، وأنظمة دعم الأداءالالكترونية، وإدارة نظم التعلم، التعلم المدمج كذلك يمزج أحداث متعددة معتمدة علىالنشاط تتضمن التعلم في الفصول التقليدية التي يلتقي فيها المعلم مع الطلاب وجهالوجه، والتعلم الذاتي فيه مزج بين التعلم المتزامن وغير المتزامن. أدوات التعليم الالكتروني: يشتمل عنصر الأدوات في التعليم الالكتروني على عناصر متعددة، ومن أهمهاما يلي: 1- Hardware : الأجزاء الصلبة، وتتألف من: حاسب شخصي مزود بالأدوات التالية: معالج (السرعة – الماركة – الذاكرة الداخلية) – الذاكرة العشوائية RAM – كرت فيديو ( Resolution- color depth – refresh rate –video memory – acceleration –multiple monitor support) – شاشة – CD- ROM , DVD – كرت صوت – ميكرفون – مودم – لوحة مفاتيح – فأرة – Pointing Device – كاميرا – منافذ Ports . 2- Server: يجب أن يراعى في اختيار الكمبيوتر الخادم عدد من متطلبات التعليم الالكترونيالتي تتطلبها مهام التدريس ومنها ما يلي: حجم المحتوى - نوح الملفات المستضافة: نص،صوت، رسوم، فيديو.... – نسبة النفاذ للخادم Band Width – مدى تطور المحتوى لديك - البرامج التي يجب أن ينفذها الخادم، مثل: Perl Script, Java Server Pages, Active Server Program. 3- الشبكات Networks: حيث يتوافر ثلاثة أنواع من الشبكات في التعليمالالكتروني: § الشبكة المحلية LAN: وهي مجموعة أجهزة حاسب تتصل مع بعضهابعدة طرق، وترتبط مع بعضها باستخدام كرت شبكة Ethernet، أو Token Ring، وهي تستخدملربط الشبكات المرتبطة بشكل دائري أونجمي. § الشبكة الواسعة WAN: وهي ربط شبكة لعدد من أجهزة الحاسبالمتباعدة في المواقع، وتقدم شركة الاتصالات خدمة ربط الشبكة باستخدام T-1 and T-3 telecommunication، أو استخدام ISDN. § شبكة الانترنت. 4- أدوات الوصول accessing للتعليم الالكتروني: يمكن الوصول للتعليم الالكتروني عن طريق المتصفح، ومشغل وسائط، ويمكن الوصولللتعليم الالكتروني عن طريق المتصفح، ومشغل وسائط وهي على النحو التالي: المتصفح Browser : المتصفح يزود واجهه مرسوميه للانترنتويمكن من العرض، وتشغيل البرامج، وتحميل الملفات، وإرسال الملفات، ودعم التشفير. مشغل الوسائط media player : لملفات الصوت والصورة والنصعدد من الأشكال ولكل منها برنامج تشغيل يجب أن يكون جهاز الحاسب لديك مزود بهلتشغيل نمط الملف المطلوب ومن مشغلات الوسائط ما يلي: QuickTime Player, Windows Media Player, RealOne Player, Flash Player, Acrobat Reader, Authorware, Director, Quest, ToolBook 5- أدوات تزويد التعليم الالكتروني Server – LMS – LCMS: يعد الخادم من الأدوات الأساسية في التعليم الالكتروني، ويعرف السيرفر كبرنامجبأنه البرنامج الذي يرسل dispatches صفحات الويب إلى المتصفح Browser. 6- أدوات مساعدة: أدوات الاتصال المباشر – أدوات الخادم (التزامني وغير التزامني). الفصول الافتراضية: أدى استخدام شبكة الإنترنت في التعليم إلى تطور مذهل وسريع في العمليةالتعليمية، كما أثر في طريقة أداء المعلم والدارس وإنجازها في غرفة الصف، وقد نشأعلى المستوى الدولي للتعامل مع الإنترنت وشبكات المعلومات مصطلحات وفلسفات متنوعةمنها : § عالم بلا أوراق § جامعات بلا أسوار § مؤسسات التعليم للمستقبل § المدارس والجامعات الإلكترونية § بيئات التعلم الإفتراضي § الجامعات الإفتراضية § المنهج الرقمي § الفصول الذكية أو الإفتراضية أو الالكترونية والفصول الإفتراضية هي فصول شبيهة بالفصول التقليدية من حيث وجود المعلموالطلاب، ولكنها على الشبكة العالمية حيث لا تتقيد بزمان أو مكان وعن طريقها يتماستحداث بيئات تعليمية افتراضية، بحيث يستطيع الطلبة التجمع بوساطة الشبكاتللمشاركة في حالات تعلم تعاونية بحيث يكون الطالب في مركز التعلم وسيتعلم من أجلالفهم والاستيعاب. | |
|